معالي وزير التقوقع واللا خارجية والغير محترم، “لبناني وواحد بدوي يهيني”، عبارة قالها ذلك المخلوق على احدى المحطات الفضائية وكأن الاهانة لمواطن لبناني يفترض ان تأتيه من شخص “حضاري” او من بلاد الشام او بلاد اوروبا او ربما من العرق السلافي حصرا لكن ليس من بدوي.

ربما يتقبل ذلك المخلوق الاهانة بأسلوب محدد وحصري بعد البحث والتدقيق والتمحيص لكن برفضية مطلقة لا يتقبلها من بدوي. انظر الى بلاد من تدعي انهم اهانوك يا معالي الوزير اضحت بلاد حضارية يسودها التطور وهي محط جذب كل رؤوس الاموال العربية والاجنبية، انها بلاد ستستضيف بطولة كأس العالم في كرة القدم، وفيها حلبة سباق فورمولا 1، بلاد اطلقت مسبار الى المريخ.

لا تحتاج يا معالي الوزير الى اهانة فأنت الاهانة المتنقلة اينما كنت، الشعب اللبناني يهينك انت ومن عينك وزيرا ليلا نهارا وجهارا وعلى مسمع كل العالم، “هيلا هو” معالي الوزير، المجتمع الدولي احتقرك ويحتقر ما او من تدعي تمثيله والدليل الحصار الدولي على وزارتك ووطنك وحتى الذباب الاجنبي لا يزور مكاتب وزارتك، وترفض الاهانة من بدو؟

البدو وبكل اطيافهم ساهموا في دعم الاقتصاد اللبناني، وحتى بعد حرب تموز 2006 رمموا ما تسبب به حليفك من دمار على اثر خطف جنديين اسرائيليين ولافتات شكرا قطر ماثلة امام انظار كل اللبنانيين، 400 الف عامل لبناني يعملون في الخليج ويتقاضون رواتبهم من البدو بينما من تمثل في الحكومة استلم بلدا وسيسلم مزرعة، وديعة المليار دولار للمملكة العربية السعودية في مصرف لبنان لا تنسى. فكيف يتبرع بدو للحفاظ على حياة مخلوقات كأمثالك.
لمن لا تتقبل الاهانة منهم يا معالي المخلوق قيم ومبادىء وعادات وتقاليد، وهي بمجملها قيم انسانية يتشبه بها من الكرم وحسن الضيافة والمعاملة واستقبال الضيف ….الخ، بينما انت لا تتقن حتى ادنى مقومات التخاطب والتواصل توجه الاهانات الى من هم افضل وارقى من مستواك ولا تتقبل اهانة منهم.

ليس دفاعا عن دول الخليج والمملكلة العربية السعودية تحديدا لكن ان كنت لا تريد الشتيمة والمذلة والاهانة من البدو عليك اولا ان ترتقي بمستواك الفكري والانساني والاجتماعي الى مصاف البشر لكي تسمع افكارك ويبحث في امكانية احترامها.