كل الانظار على دائرة الشمال الثالثة، دائرة 4 مرشحين على الانتخابات الرئاسية، الدائرة التي يترشح فيها رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، الدائرة التي فعلا اذا اراد الناخب محاسبة احد يمكنه “جلد” جبران باسيل.

حتى الساعة الاصوات الاغترابية وفق بعض المرشحين الذين بدأوا التواصل مع اللبنانيين في الخارج، سيتوزعون على كل اللوائح مع تقدّم بسيط لمصلحة القوات اللبنانية. لكن المفاجأة في القضاء وعلى عكس كل ما يشاع لن تتمكن لائحة “شمالنا” من تأمين حاصل انتخابي وهذا ما تؤكده 3 احصاءات اجرتها مرجعيتان كبيرتان في الدائرة.

القوات ستحافظ على عدد نوابها الثلاثة في الدائرة مع امكانية ضئيلة للفوز بمقعد رابع، تيار المردة سيحافظ على مقاعده الثلاثة ولا امكانية لديه للفوز بالحاصل الثالث، التيار الوطني الحر نجح حتى الساعة في حشد كل علاقاته وتوظيفها لتركيب لائحة ستؤمن له حاصل مع كسر اعلى ما يضمن له مقعدين، ولائحة النائب المستقيل ميشال معوض تضمن حاصلين.

للمفارقة، لائحتا معوض وباسيل تتنافسان على مَن يُسقط مَن، تماما كمعركة المقعد الكاثوليكي في المتن وهل ستكسبه القوات او التيار؟ في البترون يُسقط مجد حرب جبران باسيل ام تكسب اللائحة مقعد الكورة؟ انها معركة مئات الاصوات التفضيلية فقط لا غير، معركة لكل صوت تفضيلي اهميته في تحديد اسقاط باسيل.

حتى الساعة اصوات السنة في البترون بغالبيتها ستقترع لصالح حرب وذلك كعقاب عن مواقف جعجع من تيار المستقبل وانتقاما من جبران باسيل، فيما اصواتهم في قضاء زغرتا من نصيب تيار المردة.

من هنا، مجموع اصوات حرب الشخصية التي تقدر بـ 6 الاف صوت اضافة الى الف صوت سني والفي صوت كتائبي اضافة الى بعض الذين فعلا يريدون التصويت ضد باسيل، يضع حرب في الصدارة لتنحصر المنافسة على المقعد الثاني بين القوات وجبران باسيل مع ارجحية للقوات اللبنانية وفق استطلاعان للرأي.

رئيس التيار الوطني الحر الطامح الى رئاسة الجمهورية قد يخسر مقعده النيابي، والخسارة هنا تعني الخروج نهائيا من السباق الرئاسي، فما موقف حزب الله؟ الحزب في الواقع محرج، فهو قادر على لجم الخلافات داخل الحزب القومي السوري وتجيير اصواته الى لائحة محددة، لكن مشكلة باسيل هنا ان للائحته حاصل وكسر اعلى لكن منافسيه قادرون على حصد اصوات تفضيلية اكثر منه ما يعني انه لن يفوز بالنيابة.

كل شيء في لبنان مرهون بخواتيمه، ماذا مثلا لو طلب حزب الله من تيار المردة ورغم كل الخلافات مع التيار ارفاد باسيل ببضعة مئات الاصوات التفضيلية في البترون؟

نتائج الانتخابات ستفصل الخيط الابيض من الاسود.