بعطلة ام من دون عطلة، لا حركة ولا بركة ولا ما يؤشر الى انفراجات في اي من الاستحقاقات الداهمة حكوميا او رئاسيا، وما يرصد حتى الساعة لا يتعدى كونه “جعجعة من دون طحين”. وعلى رغم محاولات الدفع لاعادة البحث في امكان تشكيل حكومة تجنبا لإشكالية دستورية تنتظر على كوع 31 تشرين الاول، واحتمال رفض تسليم السلطة الى حكومة تصريف اعمال إن لم يتم انتخاب رئيس جمهورية، فإن ما يرصد لا يتعدى كونه دعوات لا تجد سبيلا الى التنفيذ ولا للاصغاء على ما يبدو.

اقتصاديا وفي وقت أفيد ان ميقاتي وجه دعوة طارئة إلى الوزراء إلى جلسة نقاش من دون تحديد جدول أعمالها، مع توقّع أن يُطرَح على بساط البحث موضوع رفع الدولار الجمركي، استكملت لجنة المال والموازنة اقرار مواد قانون موازنة ٢٠٢٢ ووصلت الى المادة ١٢٧ على ان تستأنف غداً والخميس العشرين مادة المتبقية.

عقد اليوم في مجلس النواب، الاجتماع المصغّر للقاء التنسيقي لعدد من النواب المعارضين، في حضور النواب مارك ضو وميشال معوض وسليم الصايغ وغسان سكاف وسامي الجميل وفؤاد مخزومي. وبحسب سكاف، فـ”ان الاولوية هي لانتخاب رئيس في اسرع وقت، وهناك ضرورة لتحرير الرئاسة من الشوائب التي ظهرت في السنوات الاخيرة”. وأكد في حديث اذاعي صباحا “لن يقبل النواب المعارضون بأقل من رئيس مستقل مؤهل لترجمة ثورة اللبنانيين”. وحول مشاورات النواب المعارضين، وأكد “اننا بانتظار دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسات انتخاب رئيس الجمهورية الجديد اعتباراً من الاول من ايلول”.

من جانبه، لفت عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور إلى أن “اللقاء مع حزب الله ليس من موقع الضعيف بل من خلفية المنتصر ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يحاور من منطلق قناعاته وبموضوع الاستحقاق الانتخابي لن يختار جنبلاط مرشحًا من 8 آذار ولا “مرشّح تحدّي”. وقال في حديث تلفزيوني “طبيعة البلد تفرض أن يتم التواصل مع حزب الله وكنا نعتقد أن لدى “الحزب” قدرة التأثير بالأمور”. وتابع “الرئيس القوي في مفاهيمنا هو القوي في قراراته وفي علاقاته وبإدارته وليس في قاعدته الشعبية، وتجربة الرئيس ميشال سليمان تجربة رائدة وصفحة الرئاسة الحالية يجب أن تطوى”. ورأى أن “تجربة 14 آذار تجربة مجيدة ونحن نعتز بالإنضمام إليها”.