اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إيران، الإثنين، 11 أيلول 2023، بإنشاء مطار في جنوب لبنان، لإتاحة شن هجمات على إسرائيل، مقدماً صوراً جوية للموقع المزعوم، معتبراً أن إيران تمثل حالياً أكبر تهديد لإسرائيل وللاستقرار الإقليمي والنظام العالمي.
وذكر غالانت أن الموقع، الذي يبعد 20 كيلومتراً عن الحدود الإسرائيلية، قد يتسع لطائرات متوسطة الحجم، وذلك خلال تعليقات تلفزيونية في مؤتمر أمني دولي تستضيفه جامعة رايتشمان. وقال غالانت: “الأرض لبنانية، والسيطرة إيرانية، والوجهة هي إسرائيل”.
وبعث برسالة إلى حزب الله ولبنان، قال فيها: “إذا وصلنا إلى صراع، فلن نتردد في استخدام القوة المميتة للجيش الإسرائيلي.. حزب الله ولبنان سيدفعان ثمناً باهظاً ومؤلماً”.
واعتبر أن إيران تمثل حالياً أكبر تهديد لإسرائيل وللاستقرار الإقليمي والنظام العالمي، مشيراً إلى مساعيها في محاولة الوصول إلى قدرة نووية عسكرية، وهي أقرب من أي وقت مضى.
كما اتهم وزير الجيش الإسرائيلي إيران بأنها تقوم بعملية استيلاء جغرافي وأيديولوجي على دول المنطقة، وتشجع الهجمات “الإرهابية” في جميع أنحاء العالم، حسب قوله.
ووفقاً له، فإن الهدف الإيراني هو خلق حرب استنزاف ضد إسرائيل على جميع حدودها، وفي الوقت نفسه الاستمرار في تطوير الأسلحة النووية وتجهيزها، معتبراً أن هذه الجهود تمس كل دولة في محيطنا.
إضافة إلى ذلك، تطرق إلى ما يوصف بأنها استفزازات حزب الله على الحدود الشمالية، قائلاً: “إن الاستفزازات المتكررة من قبل حزب الله على الحدود الشمالية عمل متعجرف وخطير، بتشجيع إيراني”.
المصدر: المدن