ثمة شيء واحد مشترك بين تمثال الحرية وبرج إيفل، وهو أن كليهما عُرضا في مناسبة واحدة ولكن بفارق أكثر من 10 سنوات، فالأول عرض لأول مرة في معرض باريس عام 1878، وكان برج إيفل رمزا لمعرض إكسبو باريس عام 1889، الذي أقيم للاحتفال بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية.

وبعد حوالي 145 عاما، وقع الاختيار على العاصمة السعودية، الرياض، لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030 بعد عرضها الذي ركز على تشكيل مستقبل مزدهر ومستدام، متفوقة على روما ومدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية في حدث من المتوقع أن يجذب ملايين الزوار، بحسب وكالة  أسوشيتد برس”.

والمعرض الدولي، الذي يقام كل خمس سنوات، ستنظمه المملكة في الفترة من أكتوبر 2030 إلى مارس 2031. وستكون هذه هي المرة الثانية التي يقام فيها هذا الحدث في الشرق الأوسط بعد استضافة دبي لمعرض إكسبو 2020 الذي تأخر بسبب وباء كوفيد، وفقا لوكالة “بلومبرغ”.

وكات الحكومة السعودية قد قالت إنها تخطط لإنفاق 7.8 مليار دولار لتنظيم المعرض إذا نجحت في عرضها الذي كان تحت عنوان “عصر التغيير: معًا من أجل غد مستنير”.

أطلقت السعودية حملة تسويقية كبيرة تضمنت معرض “الرياض 2030” بالقرب من برج إيفل وإعلانات واسعة النطاق في جميع أنحاء باريس، بحسب “أسوشيتد برس”.

وخصصت المملكة ما لا يقل عن 7.8 مليار دولار للمشروع التاريخي الذي يحمل شعار: “عصر التغيير: معًا لغدٍ مستنير”، وفقا لـ”بوليتيكو”.

وبالنسبة للسعودية، ترى الوكالة أن استضافة المعرض من شأنه أن يعزز مساعي ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع اقتصاد المملكة الذي يهيمن عليه النفط وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، فهد الرشيد، للوكالة إن خطة معرض المملكة تتضمن تحويل الرياض إلى “معرض فني مفتوح بلا جدران”.

وتأمل المملكة أن يجلب المعرض 40 مليون زائر إلى عاصمتها، بحسب الوكالة.

وأشار ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، في بيان إلى المعرض باعتباره فرصة للتوسع في خططه التنموية. وقال في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية: “أصبحت المملكة العربية السعودية وجهة مثالية لاستضافة الأحداث الدولية الكبرى، بما في ذلك معرض إكسبو العالمي الموقر”.

وقال وزير خارجية المملكة الأمير فيصل بن سرحان آل سعود إن فوز بلاده باستضافة معرض إكسبو 2030 التاريخي، يعكس مكانة وثقة دول العالم بالمملكة، مؤكدًا ان بلاده ستقدم نسخة مميزة من المعرض.

تبقى السعودية والدول الخليجية المناهضة لأيديولوجيا محور الممانعة، المثال الابرز الذي يوضح لنا ما تحققه سياسات دول الخليج وما ترزح تحته اليوم دول محور الممانعة. الفرق شاسع ويبقى على الشعوب الاتعاظ.