أحبطت إدارة مكافحة المخدرات الأردنية الأربعاء، تهريب نحو 10 ملايين حبة مخدر (كبتاغون) كانت في طريقها نحو السعودية، وتقف وراءها شبكات تهريب إقليمية مرتبطة بإيران في جنوب سوريا.

وقال مسؤولون أردنيون لوكالة “رويترز”، إن السلطات المختصة في البلاد أحبطت مخططين لتهريب الملايين من أقراص “الكبتاغون” عبر منفذ حدودي قريب من السعودية، مؤكدة أنها أكبر عملية منذ أعوام، وتقف وراءها شبكات تهريب مرتبطة بإيران.
وأعلنت مديرية الأمن العام الأردنية في بيان الأربعاء، عن إحباط عمليتي تهريب نحو 9.5 مليون حبة مخدرة، و143 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدرة، كما أطاحت بأفراد العصابتين، مضيفة أن إدارة مكافحة المخدرات فكّكت خيوط عمل العصابتين بعد جهود استخباراتية لمدة شهرين.
وقالت المديرية إن العصابتين مرتبطتين بشبكات إقليمية لتهريب المخدرات، موضحة أنها خبأت الكمية الكبيرة بآليات إنشائية ثقيلة، قبل أن يتم ضبطها بعد العمل الاستخباراتي عند وصولها لمعبر العمري الحدودي مع السعودية.
وأشارت مديرية الأمن العام في بيانها، إلى أن التحقيقات في القضيتين ما زالت مستمرة لكشف جميع الملابسات، وتحديد جميع الارتباطات الخارجية واتخاذ الإجراءات القانونية كافّة، ومخاطبة الدول التي يثبت وجود ضالعين بالقضيتين على أراضيها.
كما بثّت المديرية على صفحتها الرسمية مقطعاً مصوراً يظهر بعض تفاصيل العملية، وعملية ضبط الشحنة الضخمة التي وصفت بأنها الأكبر منذ أعوام.
ويُعلن الأردن بشكل دوري عن ضبط شحنات مخدرات وأسلحة قادمة عبر حدوده الشمالية مع سوريا. ويقول مسؤولون أردنيون إن هذه العمليات تتحكم فيها الميلشيات الإيرانية وعلى رأسهم “حزب الله” اللبناني، التي تسيطر على مناطق كبيرة من الجنوب السوري، بعد دعمها لقوات النظام في استعادة هذه المناطق من فصائل المعارضة.
المصدر: المدن