تكرار نشر الصور الحزبية والفئوية وغير اللبنانية في معظمها لها مدلولاتها السياسية والنفسية والعقائدية صحيح، لكنّها في الوقت نفسه دليل حسّي على درجة الإفلاس السياسي الذي يعاني منه “حزب الله” والبيئة الحاضنة.
عند كلّ مناسبة، يعاود “الحزب” رغم الانتقادات والمواقف الرافضة، ملء طريق المطار ذهاباً وإياباً، بصور قياديّيه أو قادة محور الممانعة الذين يتمّ اغتيالهم، في خطوة تستفزّ اللبنانيين ولا تليق بصورة لبنان لدى الداخلين إليه من المغتربين أو السيّاح العرب والأجانب.
لا تشعر أنّك في بلد محترم، ولائق، بل وكأنك تدخل إلى “كونتون” حزبي فئوي ضيق. صور جديدة وشعارات جديدة تستقبلك، راية “يا حسين”، وصور عملاقة لقاسم سليماني وفؤاد شُكر واسماعيل هنية. وكأنّك على جبهة عسكرية، لا على المدخل الرسميّ للبلد.
هدف “الحزب” واضح، استغلال بوابة المطار للإيحاء للعالم بأنّ لبنان ذو وجه إيراني فارسي، وأنّ القيادة فيه والأمر له، محاولاً تذكير الناس بوجوده الدائم، وهذا الأمر إمّّا يدل على فوقية أو إفلاس سياسي أو الاثنين معاً.
لكنّه دائماً يفشل، لأنه لم يدرك بعد أنّ اتجاهات طريق المطار متعدّدة، فهي كما توصل إلى الضاحية، توصل أيضاً إلى العاصمة بيروت، مدينة الفرح والتعدد والتنوّع، وإلى الجبل وكسروان وإلى الشمال والبقاع، وما تكتنزه هذه المناطق من خصائص ومميزات ثقافية وحضارية وفكرية وسياسية.
وفي انتظار أن تكون هناك دولة تستفيق فتتحمّل الحدّ الأدنى من مسؤولياتها وتمنع كلّ مظاهر الاستفزاز والتعصّب والفتنة، يرفض اللبنانيون بمكوّناتهم المختلفة، أن تكون طريق المطار حكراً على حزب محدّد، ومصادرة من فئة معينة لنشر شعاراتها وصور مسؤوليها. فمن يحارب لتحرير أرض ومستعمرات، يجب ألّا يبني مستعمرات داخل بلده ودولته.