تقدّمت نقابة المحامين في بيروت بدعوى ضدّ شركة سافارو المستوردة لنيترات الامونيوم الى مرفأ بيروت، أمام المحكمة العدلية العليا في لندن، كون الشركة قائمة في السجلّات البريطانية ولها مكاتب في لندن.
تهدف الدعوى إلى تحصيل حقوق المدّعين من تعويضات جرّاء إمتناع شركة سافارو وأطراف آخرين عن إتخاذ أيّة إجراءات آيلة لتأمين أو التخلص من شحنة نيترات الأمونيوم، ممّا أدّى الى خسائر فادحة من قتل وجرح وأضرار للمدّعين في تفجير مرفأ بيروت.

ليست هذه المحطّة الأولى في المواجهة بين نقابة المحامين وشركة سافارو، إذ سبق أن نجحت النقابة بتجميد طلب تصفية الشركة لنفسها من السجلّ التجاري البريطاني حتّى تاريخ ١١/١/٢٠٢٢. وكانت الشركة قد تقدّمت بهذا الطلب في 12 كانون الثاني، في محاولةٍ للتهرّب من ملف تفجير مرفأ بيروت، بعد تقارير صحفيّة أظهرت عملها كغطاء لرجال أعمال مقرّبين من النظام الاسد.

واعتبر نقيب المحامين في بيروت ملحم خلف أنّ “كلّ شخص طبيعي أو معنويّ مسؤول بشكلٍ مباشر أو غير مباشر عن الفاجعة التي وقعت في 4 آب 2020 سوف يتمّ سوقه للعدالة ومحاسبته”.
اضاف خلف: “أشكر مكتب المحاماة العالمي Dechert LLP، الذي يقوم بهذا العمل بشكلٍ تطوعي مجاني بناء لطلب الزميل الأستاذ كميل أبو سليمان، أحد المحامين الأساسيين في هذا المكتب، والذي عرض أيضاً أنْ يأخذ على عاتقه شخصياً المصاريف والرسوم الناجمة عن هذه الدعوى، كما أشكر المحامي البريطاني دافيد هارت David Hart QC وفريقه لمساعدتهم التطوعية المجانية”.