العثور على شاحنة محملة بنيترات الأمونيوم في أبرز معاقل ميليشيا حزب الله اعاد فتح قضية انفجار مرفأ بيروت على مصراعيها خصوصا ان نسبة الازوت في الكمية المعثور عليها مطابق للكمية التي كانت في المرفأ بينما الكمية المخصصة للزراعة المسموح ادخالها الى لبنان مستوى الازوت في داخلها اقل.

حاول منذ اليوم الاول رئيس العصابة ابعاد الشبهات عنه وإلصاقها بفصائل المعارضة السورية، رغم التقارير العديدة التي اشارت  الى وقوفه وراء الشحنة والكارثة التي دفع اللبناني ثمنها من روحه.

تصطدم مزاعم نصر الله مع الحقائق المثبتة، ولاسيما أن السفينة Rhosus ، التي نقلت الشحنة مملوكة من رجال أعمال حليفة نظام أسد يدعى، إيغور غريتشوشكين قبطانها أيضا روسياً، إضافة إلى طاقم مؤلف من سبعة أوكرانيين، وهو ما أكدته منظمة “صندوق مساعدة البحارة”.

الشحنة التي ضبطت في بدنايل بلغت ٢٠ طناً، وزير الداخلية بسام المولوي حضر الى المكان للإشراف على التحقيقات التي ادت الى توقيف نجل سعدالله الصلح الذي ادعى انه اشترى الشحنة من احمد الزين قبل ثلاثة اسابيع الذي ادعى بدوره انه اشترى الشحنة من مارون الصقر فيما سعدالله الصلح توارى عن الانظار. خلال التحقيق مع الصقر أنكر بشكلٍ قاطع أنْ يكون قد إحتفظ أو تاجر بمادة نيترات الامونيوم ذات نسبة الازوت المرتفع، لافتًا إلى أنّ  معرفته بالزين سطحية.

من جهتهت داهمت شعبة المعلومات مستودعات الصقر في البقاع والشمال ولم تعثر على أية نيترات امونيوم او مخلفات تُشير إلى أنّ الصقر إحتفظ بها سابقاً في مستودعاته، علماً أن الصقر يملك شركة مُتخصصة ببيع واستيراد السماد الزراعي ومرخصة من الدوائر المختصة وهب تستورد مادتيْ سلفات “الأمونيوم واليوريا” بالإضافة الى مواد اخرى.

منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية السفير ناثان سيلز اكد أن “ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران، نقلت كميات مخبئة من نترات الأمونيوم من بلجيكا إلى فرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا لاستخدامها في شن هجمات إرهابية خطيرة”. بينما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، في ايار ٢٠٢٠ ان جهاز الموساد الإسرائيلي زود “السلطات الألمانية بمعلومات تفيد باحتفاظ عناصر مرتبطين مع حزب الله بمئات الكيلوغرامات من نترات الأمونيوم في مخزن جنوبي ألمانيا”، ما أدى الى مداهمة قوات الأمن الألمانية للعناصر وضبطها. وتبعاً لما نقلت صحيفة تليغراف، ففي ٣٠ ايلول ٢٠١٥ داهمت قوات الأمن البريطانية أربعة مواقع مرتبطة بحزب الله واعتقلت شخصاً، بعد التأكد من تورط عناصر تابعين للحزب بتخزين أطنان من نترات الأمونيوم في مصنع سرّي للقنابل في ضواحي العاصمة لندن.

كل الدلائل تشير الى ان مخططا ارهابيا يرسم في سرداب ما في ضاحية بيروت الجنوبية، وما الهجمات العديدة والمتعددة التي تشن على القاضي البيطار ومحاولة اغتيال تحقيقه في الداخل الا اشارات على التستر على مخطط اكثر عنفا يجري التخطيط له في اوروبا.