استغلّ التيار الوطني الحر وهج العهد القوي وما كان يمكن تقديمه من خدمات رسمية وتسريع المساعدات القانونية وتمرير تلك غير القانونية لإغراء الشخصيات المستقلة للإنضمام الى لوائحه الانتخابية.

أدّت تحالفات التيار الهجينة الى فوزه بأكبر كتلة نيابية بعد تقهقر حلفائه وخصومه بسبب قانون الانتخاب المركب على احجام البعض.

اليوم مع هبوط شعبية التيار، بات بحاجة الى أكثر من تحالفات للإبقاء على حضوره النيابي في المجلس، بما أنّ حجم تراجع شعبية التيار الوطني الحر لا يمكن تحديدها، سنستعرض الحواصل التي يمكن للتيار الوطني الحر تأمينها استنادا الى أرقام انتخابات عام 2018 علما انها بطبيعة الحال قد تراجعت.

دائرة الشمال الاولى

تضم قضاء عكار، بلغ الحاصل الانتخابي النهائي 15840 صوتًا، بإمكان المرشحين العونيين جيمي جبور واسعد درغام تأمين حاصل انتخابي واحد بعد خصولهما مجتمعين على نحو 16000 تفضيلي.

دائرة الشمال الثانية

تضم طرابلس والمنية، لم يقدّم التيار الوطني الحر اي مرشح له في هذه الدائرة.

دائرة الشمال الثالثة

تضم الاقضية التالية: بشري، الكورة، زغرتا، البترون، بلغ الحاصل الانتخابي النهائي 11151، حصلت لائحة التيار الوطني الحر على 3 حواصل انتخابية، بخروج النائب المستقيل ميشال معوض، يحافظ التيار الوطني الحر على حاصلين انتخابيين احدهما مضمون للنائب جبران باسيل إلا اذا قرّر سعد الحريري حجب الاصوات التفضيلية السنية عن “صديقه جبران” فعندها لن تنال اللائحة الا حاصلًا انتخابيًا واحدًا.

دائرة جبل لبنان الاولى

تضم قضائي كسروان جبيل، بلغ الحاصل الانتخابي النهائي 12510 أصوات، حصلت لائحة التيار الوطني الحر على 4 حواصل، بعد انسحاب النائب المستقيل نعمة افرام من التكتل، سيعتكف بنتيجتها صهره وليد خوري عن خوض الانتخابات وبالتالي ستحرم لائحة التيار من حاصل ونصف وبالتالي بدل الفوز بـ 4 حواصل انتخابية سيفوز التيار بمقعدين فقط.

دائرة جبل لبنان الثانية

قضاء المتن، بلغ الحاصل الانتخابي النهائي 11300 صوت، حصل التيار بالتحالف مع الطاشناق وترشيحه النائب الياس بو صعب الذي نال ثقة جزءًا كبيرًا من مناصري الحزب السوري القومي الاجتماعي، اما عدد الاصوات التي حصل عليها مرشحو التيار بلغت 20439 صوت اي 1.8 حاصل، لكن مشكلة المشاكل للتيار اليوم خروج سركيس سركيس وانضمامه الى القوات اللبنانية، وغسان مخيبر للانضمام الى الكتائب، وانسحاب النائب الياس بو صعب من السباق الانتخابي، وبالتالي وفي افضل الظروف لن يفوز من لائحة التيار الا مرشح واحد على ان يكون الثاني لحزب الطاشناق.

جبل لبنان الثالثة

قضاء بعبدا، بلغ الحاصل الانتخابي النهائي 13078 صوتاً، تحالف التيار مع الثنائي الشيعي والحزب الديمقراطي الاجتماعي فحصلت اللائحة على 4 حواصل، حاصلين للثنائي الشيعي وحاضلين للتيار، من المرجح الا تتغير وضعية التيار في هذه الدائرة ويحافظ على نتيجته بسبب قوة حليفه.

دائرة جبل لبنان الرابعة

تضم قضائي الشوف وعاليه، بلغ الحاصل الانتخابي 13126 صوتاً، حصل التيار بالتحالف مع المير طلال ارسلان على 4 حواصل انتخابية، في حين لا يتعدى مجموع الاصوات التي حصل عليها التيار 15905 اي وبأفضل ظروف فيما لو حافظ التيار الوطني الحر على تحالفاته واجتمعت لوائح المعارضة او ما يعرف بالثورة في الدائرة والتي خاضت الانتخابات في الدائرة في 3 لوائح وحصلت على 18349 صوتا اي حاصل انتخابي مع كسر اعلى، كما تجدر الاشارة الى ان اللائحة التي شكلها الوزير السابق وئام وهاب كان ينقصها 350 صوتًا فقط للفوز بمقعد، من المرجح ان يخسر التيار الوطني الحر في الدائرة مقعدين اكيدين.

دائرة البقاع الاولى

قضاء زحلة، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 13095 صوتاً، تحالف التيار الوطني الحر في الدائرة مع تيار المستقبل واسعد نكد مدير عام شركة كهرباء زحلة ففازت اللائحة بـ 3 حواصل، غير ان مرشح التيار الوطني الحر سليم عون لم ينل اكثر من 5567 صوتًا اي انه لن يتمكن منفردا من الفوز، وفي دائرة زحلة بالتحديد لم يبق للتيار الوطني الحر اي حلفاء لتسكيل لائحة، فهم اما على خلاف مع سليم عون او مع جبران باسيل وبالتالي امكانية خسارة المقعد حتمية.

دائرة البقاع الثانية

قضاء البقاع الغربي، بعد خروج النائب الياس الفرزلي من التكتل لم يبق للتيار الوطني الحر اي تأثير انتخابي في الدائرة.

دائرة البقاع الثالثة

بعلبك الهرمل، تحالف التيار مع الثنائي الشيعي ولا حضور او مرشح للتيار الوطني الحر بارز في الدائرة.

دائرة الجنوب الاولى

تضم مدينة صيدا وقرى شرق صيدا وقضاء جزين، بلغ الحاصل الانتخابي 13148 صوتاً، حصل مرشّحو التيار زياد أسود، وأمل أبو زيد وسليم خوري مجموع 12994 صوتاً، اي ان التيار الوطني الحر لا يملك وحده حاصلًا انتخابيًا في الدائرة، هو تحالف مع رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري، وبمجرد فك البزري تحالفه مع التيار سيخسر التيار مقعديه في الدائرة.

دائرة الجنوب الثانية والثالثة

لا وجود مؤثر للتيار الوطني الحر وهو اصلا غير ممثل.

دائرة بيروت الأولى

تضم الاشرفية، الرميل، المدور، الصيفي بلغ الحاصل الانتخابي النهائي 5248 صوتاً، تحالف التيار الوطني الحر مع حزب الطاشناق والقيادي السابق في القوات اللبنانية مسعود الاشقر. ادى التحالف الى فوز اللائحة بـ 4 مقاعد، لكن وفاة الاشقر الذي حصل منفردا على 3762 صوتًا ستنعكس سلبا على التيار، خصوصا ان غالبية من اقترع للاشقر خلفيتهم كتائب وقوات وتربطهم بالاشقر علاقات خاصة. وبالتالي في افضل الظروف ستؤمن اللائحة حاصلين انتخابيين يذهب احدهما الى المرشح الارمني ليفوز التيار الوطني الحر بنائب واحد بدل اثنين.

دائرة بيروت الثانية

تضم المريسة، المرفأ، الباشورة، رأس بيروت، زقاق البلاط، المزرعة، المصيطبة، ميناء الحصن، بلغ الحاصل الانتخابي الأوّل 13075 صوتاً، تحالف التيار الوطني الحر مع الثنائي الشيعي وفاز بالمقعد الانجيلي مرشحه ادغار طرابلسي الذي حصل على 1919 صوتاً.

من هنا وبعد ان اوهم التيار الوطني الحر خصومه وحلفاءه بأن العهد القوي سيبدأ بعد الانتخابات، انتهت الانتخابات وطارت وعود التيار وانتهى العهد وتقلصت شعبية التيار الى مرحلة لم يتوقع اكره كارهيه ان يصبح في هذا الوضع المأساوي، اليوم ووفق الارقام السابقة، لن يتمكن التيار الوطني الحر من الحصول على اكثر من 10 نواب لسبب يتيم غياب الحلفاء، اما حجم تقلص شعبيته وانعكاسها على حجم كتلته فنتركها لصناديق الاقتراع التي على ما يبدو تخبىء المفاجأة الكبرى.

بعد فوزه مع حلفائه بـ 24 نائبًا شكلوا اكبر كتلة نيابية في انتخابات العام 2018، بات التيار الوطني الحر يشكل كتلة متواضعة قد لا يتعدى عدد اعضائها 8 مرشحين عونيين وحليف.