لا تختلف دولة حزب الله المقامة على جزء من بيروت عن دولة الخلافة التي أقامها أبوبكر البغدادي في شيء.

الذهاب إلى الجوهر في هذه الحالة هو الأهم، وما المظاهر المؤقتة إلا نوع من الخداع البصري. إقامة دولة دينية هي الأساس. أما طريقة التنفيذ وأسلوبه فإنهما لا يشكلان فرقا كبيرا. فقطع الرؤوس لدى تنظيم داعش قابله القتل المجاني للحزب في سوريا.

دولة الخلافة أقيمت على عجل على أراض عراقية وسورية ما أفقدها شرعية صورية تتمتع بها دولة الحزب لأنها أقيمت على أرض لبنانية واستغرق إنشاؤها سنوات طويلة. ومع ذلك فإن الحزب لو أعلن عن قيام دولته مثلما فعل تنظيم داعش لكان مصير تلك الدولة الزوال مثلما حدث لدولة الخلافة غير أن نصرالله ليس كالبغدادي.

أقام البغدادي دولة غبية، يعرف أن الجغرافيا لن تسمح بقيامها. كان يجب أن يعرف أن خرائط جديدة في المنطقة لا يمكن أن تُرسم إلا إذا قررت الولايات المتحدة ذلك. لذلك كان تدمير دولته حتميا. أما دولة حسن نصرالله فإنها تقع ضمن حدود دولة مستقلة معترف بسيادتها على أراضيها دوليا. وهو ما يعني أن من اختصاص تلك الدولة أن تعالج بنفسها مشكلة قيام دولة على أراضيها. أما أن تكون تلك الدولة ضعيفة وغير قادرة على معالجة مشكلاتها الداخلية فتلك مسألة لا تدخل ضمن اختصاصات المؤسسات الدولية التي تُعنى بالسلام والأمن الدوليين.

من أعلن أنه ضد دولة دينية على جزء من لبنان؟ بعد انفجار بيروت عقدة الدولة لم تُطرح بينما كان كل شيء مهيّئا للبحث في تفاصيل الوضع الداخلي اللبناني. الجهات الدولية تدرك أن مشكلتهم ليست داخلية بعد أن فتحت دولة حزب الله أبواب لبنان لإيران ووضعته على الجبهة التي تحارب إيران من خلالها العالم. كان من الممكن يومها ألاّ يكتفي ماكرون بلقاء ممثلي سلطة الفساد من غير أن يلتفت إلى القوة التي يحتمي بها فساد السلطة.

وهنا يكمن فرق أساسي بين دولتي البغدادي ونصرالله. فالأخيرة لا تدافع عن المذهب فقط وهي ليست معنية بالشريعة وملحقاتها كما أنها ليست دولة دعوة أو تبشير، بل هي دولة احتلال بعد أن تفك ارتباطها بلبنان التاريخي. يذكّر وضع تلك الدولة بما كان عليه الوضع يوم أعلن سعد حداد قيام دولة لبنان الحر بين 1979 و1984. غير أن دولة نصرالله لن تطلب اعتراف العالم الخارجي بها فهي تكتفي بالاعتراف الإيراني.

وإذا ما كانت دولة حزب الله غير قابلة جغرافيا للتمدد فإن ما يمكنها القيام به يقع خارج ما نعرفه عن الجغرافيا التقليدية. لقد انتمى إليها مسيحيون منتفعون. لذلك يمكن القول إن دولة حزب الله الدينية لن تنتهي بالطريقة التي انتهت بها دولة داعش. فالعالم لا يراها لأنها ظاهرة لبنانية ولأن العالم بسبب مصالحه المتشابكة لا يرغب في أن ينظر إليها باعتبارها ظاهرة إيرانية.

سقوط النظام السياسي القائم على المحاصصة هو الحل لكل أزمات لبنان، لا بد أن ينهي حظوظ إيران في التمدد من خلال دولة لا يمكن أن ترى النور إلا في ظل تجاذب سياسي طائفي. فإيران لا يمكن أن تجد ثغرة تنفذ من خلالها إلى بلد إلا إذا كان ذلك البلد يعيش وضعا اجتماعيا مضطربا تشعر فيه الطوائف بالخوف، بعضها من البعض.

ذلك سر نجاحها في لبنان والعراق واليمن وفشل محاولاتها في دول أخرى يشكل أتباع المد المذهبي فيها جزءا من التركيبة السكانية.

فاروق يوسف