مع اتخاذ حكومة ميقاتي قرارها باعتماد سعر صرف وسطي للدولار الجمركي عند 15000 ليرة، شهدت أسعار العديد من السلع ارتفاعات غير مدروسة، حتى وصل جنون فوضى ارتفاع الأسعار إلى السلع التي سبق وتم استيرادها العام الماضي، وأبرزها زينة الميلاد ورأس السنة.
مع بداية شهر كانون الأول، تتزاحم العائلات لتزين منازلها. وتُعدّ شجرة الميلاد والمغارة من الأركان الرئيسية التي تحرص معظم العائلات على اقتنائها. هذا العام، وحسب وصف وارطان كيوميجيان، صاحب متجر “كيوميجيان” لا يزال الإقبال ضعيفاً على شراء زينة الميلاد. ويقول: “يبدأ موسم زينة الميلاد في تشرين الثاني، لكن الوضع مختلف تماماً”. يعتمد كيوميجيان على بيع أشجار الميلاد الطبيعية بدرجة كبيرة، وعادة ما يستورد ما يقارب من 100 شجرة طبيعية، وما لايقل عن 200 شجرة اصطناعية.

حسب كيوميجيان، “يبدأ سعر بيع شجرة الميلاد الطبيعية من 180 دولاراً بالجملة، يضاف إليها سعر النقل، وهامش الربح، فتصبح بحدود 240 دولاراً (اي 10 ملايين)”.
فرض التعامل بالفريش دولار نفسه على أسعار زينة الميلاد. حاولت ماريا اصطفان إجراء عملية حسابية لشراء شجرة ميلاد متوسطة، مع كامل زينتها بالإضافة إلى المغامرة، ووجدت أن الأسعار تتخطى 700 دولار. إذ حسب الأسعار المتداولة في الأسواق، فإن شراء الزينة لشجرة الميلاد تبدأ من 100 إلى 200 دولار (4 ملايين إلى 8 ملايين تقريباً)، بمتوسط 150 دولاراً، وتتضمن 40 طابة صغيرة، و40 جرساً وبعض المجسمات الخاصة بالميلاد، فيما تباع شرائط الزينة الورقية بين 75 ألفاً وتصل إلى 400 ألف ليرة، حسب طول الشريط ونوعيته، فيما يصل سعر شريط الإضاءة إلى نحو 20 دولاراً. أما بالنسبة إلى المغارة والتي لها رمزيتها وقدسيتها، فتتراوح أسعارها بين 80 و120 دولاراً، ومع إضافة شجرة الميلاد.

فيما يخص البزة الخاصة بـ”بابا نويل”، فيبدأ السعر من مليون و500 ألف ليرة، للكبار. أما سعر البزة الخاصة بالأطفال، فلا يقل السعر عن 800 ألف ليرة، بينما قبعة العيد يتراوح سعرها بين 80 و120 الفاً.

يعد هذا الموسم من أكثر المواسم التي ينتظرها تجار الألعاب والحلويات، إذ يزداد حجم المبيعات، نظراً لإقبال المواطنين على شراء هدايا العيد. من خلال جولة بسيطة على محال الألعاب في العاصمة بيروت، فإن الأسعار تبدأ من 800 ألف تقريباً للألعاب البسيطة، وترتفع إلى أكثر من 10 ملايين للألعاب التعليمية. أما بالنسبة إلى أسعار الحلويات وتحديداً الشوكولا، يبدأ سعر الكيلوغرام من 65 دولاراً ويرتفع تدريجياً.

بلقيس عبد الرضا