17 تشرين ثورة جارفة ارادت تغيير الطبقة الحاكمة، حمل المحتجون الطبقة السياسية مسؤولية التدهور المعيشي وتدخل حزب الله في سياسات الدول المجاورة.
استمرّت الاحتجاجات لأشهر، وتطور التمرد الشعبي وارتقى الى مصاف المحاسبة والاقتصاص وطالب بانتخابات نيابية مبكرة. الثورة أسقطت حكومة ا سعد الحريري وتم تكليف السيد حسان دياب بعد تزكيته من قبل نجيب ميقاتي. حكومة دياب حكومة الدمى، حكومة الاوجه المقنعة او البربارة… حكومة أودت بالبلد الى الانهيار الطبي، الاقتصادي، التعليمي،
بعد اعتذار رئيس مصطفى أديب عن التكليف، استعاد الحريري إلى التكليف، وبعد الاعتذاركلف نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة انقاذ مدعوماً من فريق الممانعة بقيادة حزب الله، في حين اكتفت كلتلتي القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر بمشاهدة مسلسل الفساد يستمر.
من هو الميقاتي وما ابرز انجازاته الوطنية؟

1 – يملك أول شبكة هاتف نقال في لبنان تم إنشاؤها عام 1990، كلفة مكالماتها 2 $/ دقيقة … فضلا عن ايداع كل راغب بشراء خط مبلغ ٥٠٠$ على ان تتم اعادتها لاحقا وما زلنا بالانتظار.

2 – استغل السلطة عبر امتلاك نسبة مئوية من البنية التحتية لكل من شبكات الهاتف المحمول الرقمية “LibanCell” و “Cellis” في عام ١٩٩٤ والتي اصبحت فيما بعد “MTC” و “ALFA”. شركتين تجمعان اموال هائلة من كل مكالمة او رسالة نصية او ميغابايت من البيانات والخدمات يدفعها كل مالك لخط خلوي

3 – عام 2003 حين كان ميقاتي وزيرًا للنقل، حدثت جريمة مروعة بحق 170 لبناني كانوا على متن طائرة كوتونو حيث لقِيَ الجميع مصرعه لأنه كان يحقّ لهذه الطائرة غير المطابقة لمواصفات مديرية الطيران المدني، الإقلاع والهبوط على الأراضي اللبنانيّة ونقل المواطنين من والى أفريقيا، لجني وتبييض الأموال.

4- كبّد ميقاتي الدولة اللبنانية خسائر فادحة في ملف الاتصالات والبريد “Liban Post” … وهو ما اكده تصريح وزير المالية علي حسن خليل ان “Liban stPo “بظرف ١٠سنوات لم تدخل للدولة اللبنانية مليون $

5- اقترض من بنك عودة بفائدة ١ بالمئة وفتح بهم حساب في المصرف عينه واقرض الاموال للدولة ب فائدة ١٦ و١٧ بالمئة

6 – عام ٢٠١١ رفع شعار “النأي بالنفس”عن صراعات المنطقة لكنه لم يفعل شيئا خين قرر فريق لبناني القتال في سوريا وإدخال لبنان في صراعات إقليمية.

7 – حين دخلت السفينة روسوس مرفأ بيروت محملة بالنيترات كان نجيب ميقاتي رئيسًا لمجلس الوزراء.

8 -عام ٢٠١٤ تم التشكيك بشفافية الصفقة بين الحكومة الأردنية وميقاتي،حيث سجل سابقة بتدخل وللمرة الأولى حكومة لتعويض خسائر مستثمر أجنبي، على حساب الخزينة، أحيل الملف إلى هيئة مكافحة الفساد للتحقيق في حيثياته … وهو ما يشكّل فضيحة موصوفة في تاريخ الحكومات والتواطؤ مع المستثمر.

9- عام ٢٠١٩ اتهم بـ “الإثراء غير مشروع” عبر الحصول على قروض سكنية مدعومة من مصرف لبنان دون دفع الفائدة عليها … واللافت انه لم يأخذ قرضا بل ٧ قروض اسكان في ١٦-٩-٢٠١٠ أي بعد تعينه رئيس حكومة ببضعة ايام، وبعد اسبوع تم التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

10 – يمتلك شركة “Areeba” لبطاقات الائتمان في لبنان وحصريًا في السوق الحرة في مطار بيروت، وهو يحقق نسبة مئوية من كل معاملة تتم

11 – ميقاتي من طرح السيد حسّان دياب رئيساً للحكومة التي انجزت 97% من التزاماتها في اول 100 يوم على اعلان بيانها الوزاري

12 – يعتبر من أغنى رجال الأعمال اللبنانيين بثروة تقدر بـ٢.٧ مليار دولار، وفق بيانات مجلة فوربس …في حين تشهد مدينة طرابلس تحركات احتجاجية رفضا لتردي الأوضاع الاقتصادية.
13- الحراس المولجون بحماية مقراته اطلقوا النار على ثوار طرابلس مرارا دون ان يسائلهم القضاء او الجهات الرسمية.
المنظومة الحاكمة تسير ولو ان الرب لا يراعيها، تمعن اكثر واكثر في قهر الشعب وعدم الاستماع الى مطالبه، يقسمون الادوار على بعضهم البعض فمنهم من يوالي ومنهم من يعارض، ومنهم ايضا من لا يسمع رأيه ولا تعيره المنظومة اي اهمية، اذ ان وجوده وغيابه وحضوره واعتراضه لا يؤثر على حسن سير الـ business.

كارين واكيم