رغم الوعود الكثيرة التي أطلقتها وتطلقها وزارة الطاقة بتأمين التغذية الكهربائية قريباً، يستمر إقبال المواطنين في مختلف المناطق اللبنانية على الاستعانة بأنظمة الطاقة الشمسية.

نعرض في هذا التقرير بعض الأمور التقنية اللازمة لاطلاع كل شخص يتّجه إلى الإستعانة بأنظمة طاقة شمسية أو هوائية، لتأمين التغذية الكهربائية على مدار العام، صيفاً شتاء. مع التطرق إلى تكلفتها الإجمالية بشكل عام.
في جولة على تجار أنظمة الطاقة، تبيّن وجود عشرات الأصناف من المعدات الأساسية، وهي ألواح الطاقة الشمسية المحوّلات، بطاريّات التخزين، كابلات الكهرباء، والسقالات والمراوح والمحركات وتتفاوت أسعارها حسب مواصفاتها وجودتها، وإن كانت بغالبيتها صينية الصنع.

البضاعة اللازمة لأنظمة الطاقة الشمسية والهوائية كثيفة في الأسواق، والألواح تحديداً بغالبيتها صينية الصنع. لكن تتوزع الألواح على أبواب متعددة حسب جودتها فمنها وغيرها، ومنها متعدّدة الأوجه وحسب النوعية يتحدّد السعر. وكي يميّز المواطن بينها لا بد له من الاستعانة بمهندس أو شخص مختص.

بشكل وسطي تبلغ حاجة المنزل لنحو 5000 واط من الكهرباء في حال احتسبنا ساعات تغذية متقاربة، مع ما تغطيه المولدات الكهربائية أو أكثر قليلاً. يوضح أحد تجار معدات الطاقة أن نظام الطاقة الشمسية يستلزم inverter بقوة 5000 واط، وهو ما يحتاج عموماً إلى 11 لوحاً. ويشدّد انه من غير الممكن تركيب 11 لوحاً إنما 8 الواح فقط (قدرة اللوح الواحد 700 واط) تفادياً لأي احتكاك كهربائي أو حراري بالمعدات لاحقاً، في حال كانت أشعة الشمس حادة.

بالإضافة إلى البطاريات، وهنا تتفاوت أنواعها وقدرتها على التخزين ومدة صلاحيتها وسعرها بطبيعة الحال. فمن الممكن الاستعانة بـ4 بطاريات Lead-Acid (V48) أو بطارية واحدة ليثيوم lithium (48V) بما يتناسب وقدرة الـinverter وعدد الألواح. تبلغ تكلفة هذا الخيار بين 4500 دولار و5000 دولار بمعدل وسطي.

خيار أقل تكلفة من الأول عرضه تاجر آخر، يعتمد فيه Inverter بقدرة 3500 واط، وتركيب 6 ألواح و6 سقالات وبطاريتين (24V) أو بطارية ليثيوم واحدة (24V)، وفي هذه الحالة يستلزم الأمر إجراء نظام تقشف لاستخدام الطاقة ليلاً إلى الحدود الدنيا. ويبلغ متوسط تكلفة هذا الخيار نحو 3500 دولار.

كما يمكن للمستهلك ان يستعين بنظام توليد طاقة من الهواء، لتعويض نقص الطاقة الذي قد يحدث في فصل الشتاء في ظل غياب أشعة الشمس ربما لفترات طويلة. تركيب نظام المروحة على الأسطح، يستلزم تركيب محرّك turbine بقدرة 48 V، ويتوفر منها أنواع عديدة، مراوح أفقية وعامودية.

ويُضاف إليها الأسلاك والسقالات واليد العاملة فتبلغ متوسط تكلفتها بين 650 دولاراً إلى 900 دولار.